الشبكة العربية لمطوري الألعاب

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 1

السلام عليكم...
 
أود ان اشارككم هذه المقارنة الحديثة بين برامج الـ 3D المسيطرة حالياً على صناعة الألعاب وهي:
3Ds MAX
Maya
Softimage XSI
 
هذه الدراسة تقيم أداء هذه البرامج في معظم النواحي الأساسية وتوضح نقاط ضعفها بشكل رقمي وواضح.
قامت بهذه الدراسة المفصلة مؤسسة تخصصية بهذا المجال هي: Jon Peddie Research وهذا الرابط للتعريف بالمؤسسة:
http://www.jonpeddie.com/about/about.shtml
 
نتائج الدراسة تظهر تنافس شديد بين الـ Maya والـ XSI في عدة نواحي مختلفة حيث كان الفارق بسيط بينهما في معظم الاختبارات باستثناء محاكاة الجزيئات الذي تفوق الـ XSI فيها بفارق كبير... بالنسبة للـ 3Ds MAX فكان في المؤخرة تقريباً في جميع الاختبارات، وفي بعضها لم يتمكن من تنفيذها على الاطلاق.



يمكن للمهتمين بهذه الدراسة من تحميل النتائج الكاملة إضافة للملفات المستخدمة في الاختبار من الرابط التالي:
http://www.jonpeddie.com/special/WhitePapers/qualifying-performance-in-3d-modelling.php

http://www.twitter.com/homambahnassi
Co-founder @INFramez - Enterprise TecArt @EpicGames

مبتدئ  ┐NeaR┌ مشاركة 2

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
 
اخ همام  :
 
 للأسف ماعندي  خبره شخصيه في هذه البرامج >_<<br /> 
لكن سمعت أن الافضل هو  3d  max
 
مع هذا ماأستبعد ان تتفوق برامج اخرى عليه ,
 
وموضوع يستحق الاطلاع عليه بالفعل ^^
 
تشكر على الموضوع وبالتوفيق
 
ودمت بخير


\\ اللهم أعز الإسلام والمسلمين \\ ^_^

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 3

في 14 اكتوبر 2008 02:40 م، غمغم ┐NeaR┌ باستغراب قائلاً:

لكن سمعت أن الافضل هو  3d  max
 
 
نعم! اتفق معك تماماً في أن انتشار الماكس في معظم المجالات -ليس فقط في مجال تصميم الألعاب- اكبر من بقية البرامج! وخصوصاً في منطقتنا العربية. واعتقد ان هذا واضح من نتائج التصويت لبرامج الـ 3D الظاهرة هنا على يمين الصفحة... <<<<br />35 صوت للماكس مقابل 11 للـ XSI و 8 للمايا! 😒
 
طبعاً هذه النتيجة ليست من فراغ... فهو أولاً وأخيراً برنامج يحمل الكثير من المزايا الهامة، وفي رأيي الشخصي أهمها هو وجود كم غير محدود من المصادر التعليمية (كتب وغيرها) التي تجعله جذاب لكل من يريد البدء في التعلم او العمل في مجال الـ 3D.
 
بالنسبة للشبكة هنا قد لايكون هذا هو الحال للأسف، فمثلاً الى الآن لا توجد اي مقالة تتحدث عن الماكس 😖 على عكس العدد الكبير من المقالات العلمية الموجودة عن المايا والـ XSI.  طبعاً هذا بسبب قلة خبرة الكتاب الحاليين بالماكس (وعلى رأسهم العبد الفقير 🙁 ) لذلك نتمنى من الأعضاء المساهمة بمقالات عن الماكس ليتم سد هذه الفجوة في الشبكة ونشر الفائدة قدر الإمكان.

وشكراً على التعليق ☺

http://www.twitter.com/homambahnassi
Co-founder @INFramez - Enterprise TecArt @EpicGames

مبتدئ  عصام سركنها مشاركة 4

الماكس :
برنامج لغير الرسامين وبرنامج للكسالى من الناس وعندهم حلم يصير عندهم مصاري كتير باقل الجهد ممكن واكثر الطرق تفكير وتحليل وتنظيم
الماكس :
برنامج بيعلمك المفرادات الفنية في الرسم المفردات المفردات الضوئية في التصوير والمفردات الانتاجية في الاخراج و المفردات التشريحية في الأجسام وبيصل فيك لمرحلة تعانق حلمك الاول انك غير مبرمج بمعنى كتابة سطور من التعليمات والعلاقات ويخلي البرمجة عبارة عن نقر وادراج كل المفردات السابقة لمحرك قلب الماكس وتدخل لعالم المحاكاة يعني انت فصل والبرنامج يلبس !
الماكس :
الخطوة الأولى والأكاديمية لكل شخص بدو يتعلم الفن وعندو بيكون المفترق من ناحية الاختصاص ورغبتك باتقان الشي يلي تعرفت عليه من خلاله لتصل لمرحلة ماحدا سبقك فيها بس مو  بواسطة الماكس برامج تانية حسب شو بدك تختص
الماكس :
برنامج للأغراض التجارية ( معماري - اعلانات - شعارات - Product - شخصيات - مواد تعليمية - مؤثرات بصرية ) بجودة ممتازة وللنتيجة ممتازة ليست احترافية فيها الكثير من المعايير الفنية وتخلو من الابداع وللمؤسسات الصغيرة والمتوسطة و رائع سريع مشكلجي مع الاجهزة
الماكس :
قديم ومن اوراق تحليل نظامه افترقت الشركات وتنافست هو ابو البرامج من ناحية التحليل مو الطريقة فكل البرامج تنهج نهجه في التحليل بس الطريقة بتكون غير .
الماكس :
برنامج ابصروا الشباب النور عليه وكبروا معه وزادو عليه Plug in تحل كل مشاكلو اذا في مشاكل و لتزيد كفاءة اماكن النقص فيه .

تذكر اذا واجهتك مشكلة أما انت غايب عنك الحل لازم تتعلم اكتر أو انك اول من وصل لها خبر autoDesk الشباب بيكونوا ممنونين منك كتير !

في ناس اسمهم Vancouver film school انتاجهم رائع اتمنى تشوفوهم باحساس عالي ع موقهم دوروا عليه وشوفوا الفيديو شغلهم

ليش ذكرتهم ؟
يمكن للتحميس / يمكن لشوف حجم المتابعة من قبلكم / يمكن لاسمع صوتكم / يمكن لاعطي جواب لكل طارق / يمكن لأكد انو الوصول لتلك النتائج يبدأ من فهمك للمبادئ الأساسية في كل أمر لتتحرر من حدود الادوات وتكتشف انو الادوات ليست محدودة وهي ادوات جبارة بس معرفتك فيها محدودة
الماكس .............................. بيعلمك الأدوات الجبارة

أوهام - هلوسات - صمت - هاجس - فراغ - مفردات - سباق مع الذات وللأنا .... حاول أن تجد مبرر!

مبتدئ  وليد طه مشاركة 5

وفي 28/ذو القعدة/1429 06:57 م، قال عصام سركنها متحمساً:

الماكس :
قديم ومن اوراق تحليل نظامه افترقت الشركات وتنافست هو ابو البرامج من ناحية التحليل مو الطريقة فكل البرامج تنهج نهجه في التحليل بس الطريقة بتكون غير .

بصراحة لم أفهم تماماً ماذا تعني بناحية التحليل 😒

وليد طه

مبتدئ  عصام سركنها مشاركة 6

الاخ وليد طه :
معنى كلمة تحليل مثال : كيف تنظر لعملية انعكاس صورة ع زجاج ؟ انسى كلمة صورة عمم الفكرة وجردها بتصير كائن انسى موضوع زجاج عمم الفكرة وجردها تصبح سطح تناظري بمعنى انو الصورة يلي بتشوفها ع سطح الزجاج هي تناظر للكائن وفق ذلك المستوي بهذا المثال بيكون تحليل الانعكاس كمثال بيجي الان دور طريقة التعبير والتفكير وحل تلك المعادلة وهنا تختلف التطبيقات في التعبير
فالماكس حلل الـ Digital graphic ومن بعدو جاءت الشركات تقوم بتطبيق تلك المبادئ بطرقها الخاصة
ان شاالله كون وصلت الفكرة

أوهام - هلوسات - صمت - هاجس - فراغ - مفردات - سباق مع الذات وللأنا .... حاول أن تجد مبرر!

مبتدئ  وليد طه مشاركة 7

في 30/ذو القعدة/1429 11:25 ص، عقد عصام سركنها حاجبيه بتفكير وقال:

فالماكس حلل الـ Digital graphic ومن بعدو جاءت الشركات تقوم بتطبيق تلك المبادئ بطرقها الخاصة
ان شاالله كون وصلت الفكرة

بهذا المفهوم لا يكون الماكس هو أول من حلل الفكرة، وإنما الحسن البصري رضي الله عنه 😄
 
أما من ناحية تطبيق الفكرة في عالم برامج الرسوميات، فمحرك رسم ريندر مان هو أول نظام رسم رقمي مشهور قادر على حسابات الانعكاس ومفاهيم المماثلة البصرية اعتمادا على القوانين الفيزيائية.

وليد طه

مبتدئ  عصام سركنها مشاركة 8

شكرا ع المعلومة وكنت عم اشرح كلمة تحليل وعم وصل فكرة بانو الماكس خطوة اولى لعالم التمثيل الرقمي

أوهام - هلوسات - صمت - هاجس - فراغ - مفردات - سباق مع الذات وللأنا .... حاول أن تجد مبرر!

موهوب  أسامة ديب مشاركة 9

الأخ همام ..
أعارضك بحكمك على برنامج لم تقم بإستعماله .. وأعتقد أني سأتكلم مدافعاً عنه بصفتي أستعمله شخصياً ولمدة 5 سنوات .
فمن خلال المقارنة التي ذكرتها وجدت أنهم بالنهاية يتساوون في قضايا كثيرة ... ولكن نبقى ونقول .. أن لكل برنامج ميزة أقوى بها من غيره

وفكرة طرح مقارنات بين هذه البرامج العملاقة ليست بالأمر البسيط أبداً .. ولا أعتقد أصلاً أن شركة مثل الذي ذكرت قادرة على إعطاء قيم دقيقة
فهي بالنهاية تبقى قيم وهمية ونظريات وإفتراضات !!!

وعندما نعود لفكرة ((( من هو أفضل برنامج ))) نجد أن البرنامج يبقى برنامج .. فهو وسيلة لا أكثر .. وبالنهاية اليد التي يمسك البرنامج هي المسؤولة عن جعله أفضل من غيره ..

فأنا شخصياً أعرف أشخاص مبدعين يستخدمون ال MS-Paint بتفوق أكثر من مستخدمي ال Photoshop رغم أنه لا يوجد مقارنة على الإطلاق بين هذين البرنامجين !!!



ولكن شاكر لك وضع هذه المقالة .

www.OsamaDeep.com
3D Artist / Game Developer

Game Tester

خبير مشرف مؤيد مارديني مشاركة 10

بتاريخ 26 آذار 2009 05:21 م، قطب Osama Deep حاجبيه بشدة وهو يقول:

فأنا
شخصياً أعرف أشخاص مبدعين يستخدمون ال MS-Paint بتفوق أكثر من مستخدمي ال
Photoshop رغم أنه لا يوجد مقارنة على الإطلاق بين هذين البرنامجين !!!

هل تعتقد حقاً أن باستطاعة أي مبدع حتى لو كان ليوناردو دافينشي (Leonardo da Vinci) أن يتفوق على "مستخدمي ال Photoshop" باستخدام برنامج MS Paint؟ ☺
كما أعتقد -وإن كنت مهتماً بسماع رأيك حيال الموضوع- أنه ما من داعي لاستخدام برنامج ستحتاج فيه لساعات من العمل لتنفيذ شيء ما (إن استطعت القيام به في النهاية أصلاً) فيما يمكنك عمله بضغطة زر من برنامج آخر حتى لو كان مجانياً (ليس بالضرورة برنامج فوتوشوب).


وفي 26 آذار 2009 05:21 م، أعرب Osama Deep عن رأيه بالموقف كالآتي:

ولا أعتقد أصلاً أن شركة مثل الذي ذكرت قادرة على إعطاء قيم دقيقة

في 05 تشرين الأول 2008 05:48 م، قال همام البهنسي بهدوء وتؤدة:

قامت بهذه الدراسة المفصلة مؤسسة تخصصية بهذا المجال هي: Jon Peddie Research

في 26 آذار 2009 05:21 م، عقد Osama Deep حاجبيه بتفكير وقال:

فهي بالنهاية تبقى قيم وهمية ونظريات وإفتراضات !!!

وفي 05 تشرين الأول 2008 05:48 م، قال همام البهنسي متحمساً:

يمكن للمهتمين بهذه الدراسة من تحميل النتائج الكاملة إضافة للملفات المستخدمة في الاختبار

Moayad Mardini,
MSDN Forums Moderator