الشبكة العربية لمطوري الألعاب

مفصول علي محمد أسماعيل  مشاركة 1

في هذه المقالة سأتعرض الى أهم التقنيات التي تستخدم في أستعراض وبرمجة المواقع بصورة ثلاثية الابعاد والتي واجهتها لحد الان لن أحكم بأفضلية أي منها لكني سأستعرض أهم مميزاتها .
أن كانت هناك تقنيات أخرى أرجوا أظافتها الى الموضوع ليصبح أكثر شمولا
هذه التقنيات هي :
تقنية Adobe Flash : العمل ثلاثي الابعاد على هذه التقنية يعتبر غير مجدي من الناحية التقنية أي المجسمات لن تكون ثلاثية الابعاد بالمعنى الحقيقي أي ممكن أن تكون خدعة بصرية بأستخدام صور ثنائية الابعاد.أو يمكنك كتابة مجسمات ثلاثية الابعاد بواسطة لغة action script المدمجة مع البرنامج.هناك بعض الادوات تسهل عليك عملية أستخدام مجسمات ثلاثية الابعاد.أذكر تجربتي مع هذه الادوات بأنها كانت عبارة عن أداة على شكل كتاب قابلة للحركة بصورة ثلاثية الابعاد بأمر من المستخدم ويتم أكساءها بصورة الكتاب المراد عرضه في الموقع.

برنامج Quest 3D : تقنيا يعتبر هذا البرنامج محرك ألعاب بأمكانه برمجة ألعاب بصيغة تنفيذية .exe كما أن نفس اللعبة يمكن تنفيذها على المتصفح بسبب أداة الـocx .يتميز هذا البرنامج بدعمه للغة Lua بالاظافة الى دعمه لفكرة (لم أتاكد من كونها تقنية أم لا)البرمجة بدون كود حيث يمكنك بناء لعبة من البداية الى النهاية أعتمادا على مخططات تشبه الخوارزميات التي درستها في الرابع الاعدادي بمادة الحاسوب.

تقنية exit reality : التقنية عبارة عن مو قع ثلاثي الابعاد يمكنه أستعراض الصفحات الموجهة أليها بشكل ثلاثي الابعاد حيث يظهر المستخدم كشخص يسير في غرفة ثلاثية الابعاد والموقع المفتوح عبارة عن شريحة كبيرة.ما ذكرته أعلاه يعتبر كخدمة مجانية للمستخدم لكن هناك بعض المواقع تعتمد هذه التقنية في برمجة مواقعها بمجسمات تفاعلية ثلاثية الابعاد.بأمكانك ألاطلاع على الامثلة التي تأتي مع البرنامج .عليك أن تحمل ملف تنصيب حجمه 4 ميجا بايت لكي تعمل هذه التقنية.

وهذا موقع هذه التقنية: www.exitreality.com
بامكانك زيارته والاطلاع على المواقع التي تم بناءها بهذه التقنية.

تقنية Silver Light:وهي تقنية جديدة من مايكروسوفت يعتبرها البعض منافس لتقنية Flash في الوقت الحاضر على الرغم من قلة أنتشارها وتم دعمها في الاصدار 3,5 من تقنية .NET

أحب أن أنوه الى أن التقنية الاولى والثانية تنتج ملفات ثنائية لا يمكن التعديل عليها ألا بواسطة البرنامج الاصلي أو أحيانا حتى البرنامج الاصلي لا يمكنه تعديلها, أما الثالثة فأن مجسماتها تكون على شكل ملف نصي يحمل الامتداد .wrl الكود يكون بلغة VRML والتي تدعمها بعض البرامج ثلاثية الابعاد الشهيرة حيث بأمكانك التصدير الى هذه الامتدادات.
أما الرابعة فمعرفتي بها لا تعدى السطر المكتوب أعلاه.
أعتقد أن حتى كود VRML يحتاج الى أداة OCX لتنفيذه ,هل هذا صحيح؟
أن كان الجواب نعم فهذا يعني أن المتصفح لا يقوم بالتصيير لأخراج تلك المجسمات أنما الاداة OCX هي التي تفعل ذلك.وهذا قصور في المتصفحات أعتقد أننا سنشهد متصفحات Next-Gen على غرار محاورات الالعاب الحديثة يكون فيها التصيير ذاتيا من المتصفح دون أستعمال تقنية خارجية والسلام.

خبير مشرف مؤيد مارديني مشاركة 2

ملخص لا بأس به، أضيف للقائمة تقنية Java 3D ـ :
https://j3d-webstart.dev.java.net
(يبدو أن هذه الصفحة لا تعمل من سوريا)

بالنسبة لـSilverlight، لا نستطيع القول أنه يدعم تقنيات الـ3D بشكل كامل، فقط الـPerspective 3D هي المدعومة ومن الإصدار الثالث حصراً، وهي تتيح عمل تحويلات ثلاثية الأبعاد على العناصر الثنائية الأبعاد المتاحة.
هناك بعض المحاولات لإضافة "بعض" ميزات الـ3D المتوافرة في WPF (الأب الروحي لسيلفرلايت) إلى سيلفرلايت مثل Kit3D :
http://kit3d.codeplex.com

لن أستطيع أن أتحدث عن باقي التقنيات التي ذكرتها لانعدام خبرتي فيها.

جزيل الشكر

Moayad Mardini,
MSDN Forums Moderator

مبتدئ  محمد يامن سرايجي مشاركة 3

بالفعل , فان التقنيات ثلاثية الابعاد دخلت الى الويب من أوسع ابوابه
قديما,  وضعت ال VRML كمعيار لتوصيف المشهد الافتراضي
http://en.wikipedia.org/wiki/VRML

وحاليا تم وضع معيار جديد وهو X3D والذي يعتبر الابن المطور للمعيار السابق
http://en.wikipedia.org/wiki/X3D
http://www.web3d.org/x3d

يوجد العديد من محركات الالعاب المخصصة لبرمجة التطبيقات ثلاثية الابعاد على متصفحات الوب
غوغل دخلت الى هذا المجال عن طريق طرحها لمكتبة O3D حيث تبرمج عن طريق Java Script
http://code.google.com/apis/o3d

وفي الاصدار الجديد من Torque 3D قام بدعم امكانية الرسم على الويب , وحتى اظهار الويب داخله والتصفح عن طريقه:
http://www.garagegames.com/products/torque-3d

قد كانت احدى تجاربي السابقة التعامل مع متصفح ال Firefox كي أستطيع الرسم عن طريقه ضمن نافذته وكانت بصراحة بغاية السهولة

بالنسبة لل Silverlight فايضا تعاملت به باحدى مشاريعي السابقة واكنت سهلة ورائعة , حيث تصمم الموقع الخاص بك وكأنك تبرمج Desktop Application
ولكنه لايضاهي اظهارات ال Flash

أخيرا بالنسبة لل Flash فانه حاليا يمر بمرحلة تطوير مذهلة , حيث وجدت Game Engines و Physics Engines للتعامل معه
http://pushbuttonengine.com/
وهو محرك Open Source لل Flash

الله أكبر

خبير  سعيد بسيوني مشاركة 4

فيه برضو محرك الفيرتولز. يملك أداة تشغيل اللعبة كاملة في المتصفح بعد تثبيت الإضافات اللازمة:
 
http://dl.3dvia.com/software/3dvia-player/
 
هو محرك ألعاب أيضا مثل ما ذكر علي يعطي القدرة على بناء ألعاب من غير كتابة كود. واللعبة ممكن تشتغل على المتصفح أو بشكل مستقل

خبير مشرف مؤيد مارديني مشاركة 5

وفي 13 آب 2009 10:37 م، أعرب محمد يامن سرايجي عن رأيه بالموقف كالآتي:

أخيرا بالنسبة لل Flash فانه حاليا يمر بمرحلة تطوير مذهلة , حيث وجدت Game Engines و Physics Engines للتعامل معه

نفس الأمر ينطبق على Silverlight، فهناك العديد من محركات الألعاب والجرافيكس والفيزياء أيضاً، على سبيل المثال Farseer Physics Engine ـ :
http://farseerphysics.codeplex.com

Moayad Mardini,
MSDN Forums Moderator

مفصول علي محمد أسماعيل  مشاركة 6

وفي 14 آب 2009 10:03 ص، قال مؤيد مارديني متحمساً:

نفس الأمر ينطبق على Silverlight، فهناك العديد من محركات الألعاب والجرافيكس والفيزياء أيضاً، على سبيل المثال Farseer Physics Engine ـ

هل هذا المحرك يعتمد تماما على مايقدمه Silverlight ام يتم دمج تقنيات أخرى معه كـDirect X قرأت أنه يدعم تقنية xna كذلك فهل هناك دمج بين هاتين التقنيتين أم لكل تقنية مكتبتها الخاصة.

خبير مشرف مؤيد مارديني مشاركة 7

بتاريخ 14 آب 2009 10:31 ص، قطب علي محمد أسماعيل حاجبيه بشدة وهو يقول:

هل هذا المحرك يعتمد تماما على مايقدمه Silverlight ام يتم دمج تقنيات أخرى معه كـDirect X قرأت أنه يدعم تقنية xna كذلك فهل هناك دمج بين هاتين التقنيتين أم لكل تقنية مكتبتها الخاصة.

لم أفهم سؤالك تماماً، لا ليس لـDX علاقة بالأمر، ولم أفهم ماذا تقصد بالـ"دمج" بين SL و XNA ولا قصدك من المكتبة الخاصة لكل تقنية.

Moayad Mardini,
MSDN Forums Moderator

مبتدئ  محمد يامن سرايجي مشاركة 8

ال XNA مكتبة مغلفة لل DirectX من اجل بيئة ال Dot Net
وبما ان ال Silverlight يعتمد على بيئة ال Dot Net فبالتالي يمكن استخدام XNA للربط معه
ولكن معلوماتي ليست دقيقة , فقط استنتاج

الله أكبر

مفصول علي محمد أسماعيل  مشاركة 9

في 14 آب 2009 02:02 م، قال مؤيد مارديني بهدوء وتؤدة:

لم أفهم سؤالك تماماً، لا ليس لـDX علاقة بالأمر، ولم أفهم ماذا تقصد بالـ"دمج" بين SL و XNA ولا قصدك من المكتبة الخاصة لكل تقنية.
لقد قلت أن الـSilverlight لا تدعم التقنيات ثلاثية الابعاد بصورة كاملة.فهل المحرك الذي ذكرته يعتمد في التصيير على Silverlight أم يستخدم مكتبات الXNA في بناء تطبيقات ثلاثية الابعاد لصالح على Silverlight?
يعني ممكن يكون جوابك:
المحرك=Silver
أو
المحرك=XNA
أو
المحرك=Silverlight+XNA
أو
المحرك=XNA=>Silverlight
أرجو أن تكون الفكرة قد توضحت

خبير مشرف مؤيد مارديني مشاركة 10

في 14 آب 2009 02:31 م، عقد محمد يامن سرايجي حاجبيه بتفكير وقال:

ال XNA مكتبة مغلفة لل DirectX من اجل بيئة ال Dot Net
وبما ان ال Silverlight يعتمد على بيئة ال Dot Net فبالتالي يمكن استخدام XNA للربط معه
ولكن معلوماتي ليست دقيقة , فقط استنتاج

استنتاج خاطئ...
لا يمكن استعمال XNA مع Silverlight.

وفي 14 آب 2009 04:43 م، قال علي محمد أسماعيل متحمساً:

لقد قلت أن الـSilverlight لا تدعم التقنيات ثلاثية الابعاد بصورة كاملة.فهل المحرك الذي ذكرته يعتمد في التصيير على Silverlight أم يستخدم مكتبات الXNA في بناء تطبيقات ثلاثية الابعاد لصالح على Silverlight?
المحرك الذي سألتني عنه ليس محرك Graphics، بل هو محرك فيزياء فقط، ولا يعتمد على XNA أبداً عند استعماله مع Silverlight، بالرغم من أنه يمكن أن يستعمل في ألعاب XNA أيضاً.

Moayad Mardini,
MSDN Forums Moderator