الشبكة العربية لمطوري الألعاب

مبتدئ  وائل الأشرم مشاركة 1

مرحبا أصدقائي
في طرحي هذا أود أن أتكلم قليلا عن لعبة ترافيان !!! لا أعلم إذا كنتم قد سمعتم عنا أو حتى قرأتم اعلانها في موقع ما هنا أو هناك !!
هذه اللعبة التي بدأت بها من حوالي 7 أو 8 أشهر تقريبا سأتكلم عنها قليلا هنا في السطور القادمة!!!
 
ترافيان هي نمط جديد من الألعاب على النت والتي لا تحتاج سوا لمتصفح انترنت لديك دون الحاجة لتنصيب اي برنامج أو ماشابه
 
تبدأ اللعبة عندما تسجل في احد سيرفراتها سواءا العربية والتي بلغ عددها 23 لحد الان بمتوسط 40-50 ألف لاعب في كل سيرفر أو العالمية المتنوعة والمترجمة لمعظم اللغات
 
بعدها تختار  الحضارة التي تود أن تلعب !! (جرمان - اغريق - رومان) لتبدأ قريتك في مكان يحوي على الاّلاف من القرى الأخرى والمجاورة  والتي أصحابها هم أشخاص واقعييون مثلك !!
في البداية تكون الامور سهلة وقريتك تحت الحماية !! لاتحتاج منك أكثر من 5 أو 10 دقاءق يوميا في تطويرها ...
 
لم أكترث بها في الأيام الاولى فقد شعرت أنها غير ممتعة  ورسوماتها غير جذابة !!! كنت ادخل للعبة كل يومين أو ثلاثة !!!
إلى أن أصبحت الأمور أكثر جدية وحاول جاري مهاجمته ((يدعى سيج)) وقررت البدء بالحرب وو وو وو و
 
والان !!! بعد مضي الاشهر المتععدة اصبحت اللعبة عندي كالادمان !!! فيندر أن أجلس على الكمبيوتر وألا تكون صفحة اللعبة مفتوحة !!!
القرى المتعددة والجيوش الجرارة والعديد من الأصدقاء وبعض الأعداء والكثثثثثثثثير الكثير !!!
 
لن أكثر من الكلام سألخص العناصر الممتعة والشيقة والتي شدتني كثيرا في اللعبة! وبإنتظار تعليقاتكم
 
- تبدأ اللعبة وانت لا تعلم عن قوانينها الا ما قرأت ... ولكنها الحقيقة تحوي على اسرار عديدة لن تكتشفها الا من خلال الخبرة والأصدقاء والصدف في بعض الأحيان !!! وهذا ما اعتبره أجمل ما فيها
- اللعبة في عالم واقعي مليء بالأشخاص !!! فأنت تتعامل وتلعب مع اناس مثلك !! بحيث أنك من الممكن أن تكسب الكثير من الصداقات والمعارف والحلفاء حتى أن بعضهم أخذ يكلمني على الهاتف والبعض الأخر على الفيس بوك 😄  -- طبعا هناك منتديات للعبة وو و و..
- عنصر التحدي والصعوددد للأعلى ومنافسة الأصدقاء في التطوير وبناء الجيوش أيضا يجعل منها متعة لا تصدق
- وأخيرا وهو معجزة العالم حلم جميع اللاعبين في الوصول ايها وبناءه... طبعا الذي يصل اولا هو الفائز في اللعبة ... ذلك لن يتم إلا بمجهود كبير وتحالف اللاعبين  مع بعض  والكثيييييييير من الحروب وبعد قرابة السنة ونصف او كثر !!!!
 
 
هذا موجز لطيف عن اللعبة أحببت أن أشرككم به !!!
 

لمن يود تجريبها: www.travian.ae

وبالتوفيق ...☺

وائـــل..

موهوب  ياسر أبوبكر مشاركة 2

شكرا صديقي وائل على هذا الشرح

ولكن لدي سؤال :
هل تتقاضى أجرا على هذه الدعاية 😄 (أمزح معك)

أريد أن أضيف أيضا
صنفت هذه اللعبة كأفضل العبة من نوعها عالم 2006 وهي لعبة ألمانية الأصل (من تطوير شركة ألمانية) وكانت تضم 10 الاف لاعب في ذلك الوقت أما حاليا فتضم أكثر من 3 ملايين لاعب حول العالم حيث ترجمت إلى حوالي 30 لغة ...

نمط هذه األعاب يسمى بـ Browser-based games  وطبعا واضح سبب التسمية
وتصنف من الألعاب الإستراتجية : Real-Time Strategy
وتم برمجتها بلغة PHP
الجدير بالذكر أنها كانت أول لعبة من نوعها يمكنك أن تلعبها بواسطة الموبايل
 
وقد لاحظت في الفترة الأخيرة ظهور العديد من هذه الألعاب ... كلعبة المحارب ( Gladiator ) التي تستطيع أن تجند فيها محاربين يعملون لحسابك عن طريق رابط خاص بك تضيفه في صفحتك الشخصية أو كتوقيع في رسائلك أو مشركاتك ( فكرة غريبة )... ولعبة أخرى كذلك تعتمد نفس الفكرة غير أنك إذا تبعت الرابط فستجد رسالة تقول لك " لقد تم عضك من قبل ( فلان ) ونهش 7 كيلو لحم من جسمك .. هل تريد أن ترد عليه " 😄 وهي لعبة تدور قصتها حول مصاصين الدماء والمذؤبين ...

الشئ الذي يزعجني في هذه الألعاب هي وجوب إنتظارك فترة زمنية معينة حتى تستطيع أن تنفذ الخطوة التالية وقد تصل هذه الفترة إلى 30 دقيقة أو حتى ساعة ( ملاحظة : في لعبة المحارب عليك الإنتظار من 4 - 8 ساعات لكي تحصل على المال مقابل العمل في الإسطبل 😋 )

و بإمكانك إختصار هذا الوقت ولكن بشراء عملة معينة تبيعها لك الشركة المنتجة للعبة مقابل مبالغ مالية يكون مبالغ فيها أحيانا
حيث تفتح لك هذه العملة أفاق جديدة داخل اللعبة وتمكنك من شراء العديد من الإمتيازات التي لايمكنك أن تحصل عليها سوى "بالمال"
وبالطبع هي وسيلة ربح مضمونة خاصة إذا كان هناك كم هائل من اللاعبين

ومن مزايا هذه الألعاب هو التعرف على العديد من الأصدقاء (والأعداء أيضا 😄 ) وكذلك العمل الجماعي ...

تمنياتي أن نرى ألعاب عربية منافسة ,,,

مبتدئ  وائل الأشرم مشاركة 3

مرحباً
شكراً لك أخ  KfuPower على المعلومات المفيدة التي زودت الموضوع بها والتي أخذت بالموضوع بعيداً عن كونه ((دعاية)) للعبة !
هذه بعض المقتطفات من اللعبة !!!




وائـــل..

خبير مشرف مؤيد مارديني مشاركة 4

وفي 20 آب 2008 11:48 م، قال KfuPower متحمساً:

و بإمكانك إختصار هذا الوقت ولكن بشراء عملة معينة تبيعها لك الشركة المنتجة للعبة مقابل مبالغ مالية يكون مبالغ فيها أحياناحيث تفتح لك هذه العملة أفاق جديدة داخل اللعبة وتمكنك من شراء العديد من الإمتيازات التي لايمكنك أن تحصل عليها سوى "بالمال"
يبدو أن هذا هو الحال أيضاً مع لعبة Travian هذه (انظر الخبر الثاني في الصورة الثانية التي وضعها وائل، طريقة جديدة لشراء الذهب عن طريق بطاقات مسبقة الدفع!).
ألا يبدو من السخيف جداً دفع المال للشركة المنتجة للعبة من أجل جعلك تفوز في تلك اللعبة؟ ثلاث ملايين لاعب يقضي كل منهم مئات الساعات و يدفعون المبالغ الطائلة من أجل لعبة سخيفة كهذه! أي هراء هذا؟! ما أغاظني بالذات هو حال العرب، 23 سيرفر للاعبين العرب يحوي كل سيرفر وسطياً 45 ألف لاعب (حسب معلومات الأخ وائل)، و حسب الصورة الثانية (من موقع اللعبة) نجد أن عدد الاعبين العرب يزيد عن 850 ألف لاعب!، شكراً لكم يا شباب!، تسخرون أوقاتكم و أموالكم و خبراتكم (حسب الأخ وائل، اللعبة تحتاج إلى خبرة و هو ما يجده أجمل ما فيها) لمقاتلة الأعداء عن طريق الألعاب بينما يقاتلنا الأعداء حقيقةً!
من السخيف أيضاً أن بعض هؤلاء *المشغولين* ممن *أدمنوا* هذه الألعاب يدفعون مبالغ طائلة لشركات ألعاب تضم لاعبين محترفين مقابل أن يلعبوا بحسابك طالما أنت مشغول، صدق أو لا تصدق!

Moayad Mardini,
MSDN Forums Moderator

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 5

في 01/رمضان/1429 04:40 ص، غمغم مؤيد مارديني باستغراب قائلاً:

ألا يبدو من السخيف جداً دفع المال للشركة المنتجة للعبة من أجل جعلك تفوز في تلك اللعبة؟ ثلاث ملايين لاعب يقضي كل منهم مئات الساعات و يدفعون المبالغ الطائلة من أجل لعبة سخيفة كهذه! أي هراء هذا؟!

فعلاً. إلا أن ترافيان تعتبر حالة صغيرة من الحالة الكبرى World of Warcraft، والتي يلعبها تقريباً 15 مليون شخص يومياً، وناهيك عن دفع المال لشراء عملة في اللعبة، هناك أيضاً الاشتراك الشهري والذي يكافئ تقريباً معدل نصف دولار في اليوم. أي أن الدخل اليومي للشركة من اللاعبين يتجاوز الملايين السبعة! (لا أعلم نسبة العرب المشتركين في اللعبة).  طبعاً هذه النقود حتماً لا تذهب لإفطار الصائمين أو معونة الفقراء في الصومال. ☺
 
 



بتاريخ 01/رمضان/1429 04:40 ص، قطب مؤيد مارديني حاجبيه بشدة وهو يقول:

شكراً لكم يا شباب!، تسخرون أوقاتكم و أموالكم و خبراتكم (حسب الأخ وائل، اللعبة تحتاج إلى خبرة و هو ما يجده أجمل ما فيها) لمقاتلة الأعداء عن طريق الألعاب بينما يقاتلنا الأعداء حقيقةً!

من هذا المنطلق هناك الجوانب الأخرى من ثغر الإعلام والتي يتم استغلالها لسحب أوقات وأموال الناس، والتي يفوق الدفع عليها ما يتم دفعه على ألعاب الكمبيوتر.  سأستغل الفرصة هنا وأوضح أحد أهم أهداف هذه الشبكة كي تكون الأمور واضحة.
 
(تنبيه: جزء كبير من الكلام التالي ليس كلاماً تقنياً ولا يناسب موضوع الحوار الأساسي، وبه وجهة نظر شخصية)
 
كما نرى ونعيش في الأحداث اليومية، نحن في وقت يصرّح فيه الأعداء عن نواياهم بأوقح الأشكال متخطين بذلك كل الآداب الحضارية في تعبيرهم عن كره دفين للحضارة الإسلامية والعربية، ويستغلون بذلك كل فرصة ممكنة لمحاربة كل شيء في هذه الحضارة (الدين والمجتمع والثقافة والموارد).
 
أين تأتي ألعاب الكمبيوتر في كل هذه المعمعة؟
 
ألعاب الكمبيوتر هي أحد أنواع الوسائط (media) الأساسية في الحياة العصرية، تماماً كما هو التلفزيون. مزاياها تتركز في كونها تفاعلية، مما يعني انخراط أكبر في موضوع اللعبة. مما يعني أن الأفكار المطروحة في هذه الألعاب لها فرصة أكبر بالاستقرار في عقل المتلقي والتعايش معها.
 
بما أن هذا الوسط الإعلامي له هذه القدرة الكبيرة على التأثير، فإن الأعداء طبعاً لن يتركونه وشأنه، وإنما سيُستَغلّ كوسيلة لنشر ما يريدون نشره. وهكذا نرى كيف أن الألعاب الحديثة تزداد فيها نسبة الفساد والأفكار الشيطانية الموجهة أكثر وأكثر عن الألعاب في بداياتها في القرن الماضي.
 
طبعاً أطفالنا في هذا العصر يقضون جزءاً كبيراً من أوقاتهم مع هذه الألعاب (وحتى نسبة كبيرة من الناشئين منا - لكن لنفترض أن هؤلاء عقلاء). الحرب الإعلامية تأخذ طريقها هنا ببث الأفكار الفاسدة في عقول الأطفال لتصبح عاديات مقبولة ومسلم بها (مواضيع تعدد الآلهة أو نقض الإله أو السفح الدموي أو تشويه الإسلام والعرب أو العري والفجور أو حتى شرب الكحول).
 
هنا نتحمل جميعاً تبعات ما يحدث لأننا لا نقدم لهؤلاء الأطفال بديلاً لائقاً.
 
بالنظر إلى الألعاب العربية الحالية، فإن نسبة كبيرة منها تتصف بالسذاجة، ورأيي الشخصي أنها تستخف بعقل اللاعب. لا أدري إن كان هذا بسبب وجود نظرة داخلية على أن اللعبة هي في النهاية "لعبة" (إن فهمتم قصدي) أو بسبب نقص المعلومات التقنية.
 
لكن في كلا الحالتين، هنا تقف هذه الشبكة للمساعدة في حل المشكلة. من جهة، فإن أقسام التحليل والتصميم مخصصة لدراسة الأفكار والقصص وطريقة طرحها وكيفية التفكير فيها. ومن جهة أخرى فإن أقسام الرسوميات والبرمجة مخصصة للجوانب التقنية البحتة.
 
 
هذا بالنسبة للأطفال، أما بالنسبة للشباب الناضجين، فتأكد يا مؤيد أن من يصرف وقته وماله في الألعاب بشكل عبثي ومبالغ فيه، سيجد لنفسه بديلاً في مكان آخر في حال عدم وجود هذه الألعاب.  لكن أيضاً نأمل أن وجود بديل محترم سيؤثر بشكل إيجابي في عقول هؤلاء ويساعدهم على اليقظة والتحسن إن أمكن.
 
 
 
في النهاية أعتذر عن هذا الاستطراد الهائل، وأحييك يا مؤيد على حرصك وغيرتك على أمتك، وأملي أن تكون الأجيال القادمة بهذا الوعي.
(بصراحة، كنت أريد كتابة هذا الكلام كله في مدونتك، لكني فوجئت بأنها مغلقة "محرمة forbidden". فما القصة؟  😲 )

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

خبير مشرف مؤيد مارديني مشاركة 6

بتاريخ 02 أيلول 2008 08:19 م، قطب وسام البهنسي حاجبيه بشدة وهو يقول:

(بصراحة، كنت أريد كتابة هذا الكلام كله في مدونتك، لكني فوجئت بأنها مغلقة "محرمة forbidden". فما القصة؟  )

المشاكل كلها من خدمة تدوين.نت، توقف هذه المشاكل -المتكررة بكثرة- كل المدونات المستضافة على مخدماتهم و لفترات طويلة 😠 .
سأنتقل إلى مخدم آخر بمجرد أن أتفرغ للعودة للكتابة في المدونة إن شاء الله.

شكراً لاهتمامك وسام.

Moayad Mardini,
MSDN Forums Moderator

مبتدئ  وائل الأشرم مشاركة 7

لنعود إلى صلب الموضوع ولنتكلم عن تطوير الألعاب بدلا من الألعاب على رأي مؤيد.

سأبدأ بطرح بعض الأسئلة ومن ثم الإجابة عنها ...
 
* ترافيان ... ماهي مزايا اللعبة ومحاسنها والتي جعلها تنتشر لهذا الحد؟
* ماهي المساوئ والثغرات والتي بتلافيها يمكننا تطوير اللعبة؟
* ماسبب انتشار هذه اللعبة بهذا الشكل السرطاني السريع؟
 
كمطور ألعاب أستطيع أن أجيب على السؤال الأول بالشكل التالي:
 
1- برأيي أن ترافيان كلعبة جاءت ب نموذج جديد من الألعاب وهو االلعب عن طريق النت مباشرة في عالم مليء بالأشخاص الحقيقيين مما أعطى اللعبة الروح فأنت لا تلعب فقط مع الحاسب أمامك أو مع أصدقائك الجالسون حولك في صالة الألعاب

2- كان من السهل لأي شخص أن يبدأ باللعبة فأنت لست بحاجة لتنصيب اللعبة مما يمكنك من اللعب بها من اي جهاز كمبيوتر او حتى موبايل ... أنا أعتقد أنها ميزة كبيرة ... برأيي أي لاعب عندما يبدأ باللعب بأي لعبة سيجد صعوبة في الدخول بأجواءها خصوصا للراشدين الذين لا يرغبون بأن يغامروا بوقتهم في التعرف على لعبة مجهولة عنهم تمام ,أيضا ترافيان جعلت الدليل السريع إلى اللعبة في 30 ثانية وكأنها يريد القول لك: لن أخذ من وقتك فقط جرب اللعبة !!!
إذا أنت لست بحاجة للتنصيب أو اضاعة الوقت في اكتشاف اللعبة والتعرف عليها ...فقط ابدأ معنا وأنشئ قريتك بكل بساطة وبإمكانك لاحقا أن تكمل أو لا ...

3- اللعبة مصممة رياضيا بشكل ممتاز حتى أنني أظن أن علماء رياضيات قد قاموا على العمل مع المبرمجين فهي مدروسة بدقة مين حيث توازن القبائل الثلاث في القوة ومن حيث توزيع الزمن وتطور قرى اللاعبين والموارد وإنتاج الجنود وغيرها!!! فلكل حقبة من الوقت ميزاته ومهامه بشكل يجعل من اللعبة متجددة دائما ومتجهة نحو هدف محدد مسبقا
كما أن تطور صعوبة اللعبة متدرج مع الزمن بشكل لطيف !!! فليس من السهل أبدا أن تخسر في البداية إلا أنه مع الوقت تزداد المخاطر المحدقة بك بشكل متزامن مع تزايد قوتك
إذا اللعبة متوازنة تصميميا ورياضيا مع الوقت ومصممة رياضيا بشكل متقن

4- ماذا عن الذهب !!! أنت تبدأ باللعب مجانا !!! حتى لتقول بنفسك أنه من الجنون بأن تدفع النقود مقابل الذهب !!! إلا أنه مع مررور الوقت وبالتدريج تبدأ بالشعور بحاجتك له خصوصا عندما تقع في مأزق ما وتحاول الخروج منه أو تريد تدمير شخص قد تحداك مثلا وهي طريقة ذكية في الحصول على نقود اللاعبين والكسب وناجحة جدا برأيي ...بنفس الوقت يمكنك التميز في اللعبة والوصول لأعلى المراتب وبدون الذهب.
 
أما عن المساوئ...
 
1- رسوميات اللعبة بسيطة جدا !! فمقارنة من الدراسة الممتازة للعبة رياضيا تجدها من الناحية الرسومية جد بسيطة بالإضافة إلا عدم إستغلال كامل شاشة اللعب أمامك

2- الترجمة الساذجة للمصطلحات الأصلية

3- بطىء اللعبة نوعا ما وطوال فترة انقضاءها
 
أخيرا أود أن أسلف أن كل العوامل السابقة الإيجابية منها سبب بإنتشار هذه اللعبة ...

هذا تحليلي الشخصي أتمنى أن أكون قد وفقت فيه وشكرا.

وائـــل..

مبتدئ  وائل الأشرم مشاركة 8

وفي 01 أيلول 2008 06:40 ص، ظهر شبح ابتسامة على وجه مؤيد مارديني وهو يقول:

ألا يبدو من السخيف جداً دفع المال للشركة المنتجة للعبة من أجل جعلك تفوز في تلك اللعبة؟
 
دعني أوضح بعض النقاط ...
دفع المال للشركة المنتجة لا يجعلك تفوز أبدا في اللعبة بل يساعدك في التطوير أكثر ومن مجاراة خصومك
التخطيط الصحيح والمثابرة هو ما يجعلك تربح أوكد لك !! لنقل أنه في كل صف مدرسة هنالك طلاب يحتاجون للمدرسيين الخصوصين ولكن هذا لا يعني أنهم الأوائل في صفك.
 
هذه أيضا إحدى مزايا اللعبة !! إذا ثابرت فلن تكون أبدا وراء من يستعمل الذهب.
 
صحيح أن الذهب يمكنك من شراء العديد من الإمتيازات التي لايمكنك أن تحصل عليها سوى بالمال إلا أنه لا يضمن لك الفوز في اللعبة أبدا


أما في 01 أيلول 2008 06:40 ص، فقد تنهد مؤيد مارديني بارتياح وهو يرد:

و يدفعون المبالغ الطائلة من أجل لعبة سخيفة كهذه!

 دعنا بعيدا عن اتهام اللعبة بشكل غير مبرر ! لو كانت سخيفة لما كان هناك 850 ألف لاعب عربي لها..
أما إذا أردت أن تقول أن العرب هم سخيفون كي يلعبوا بلعبة كهذه !! فهذا موضوع مختلف خارج نوعا ما عن اطار تحليلنا للعبة
 
أما عن المبالغ الطائلة المدفوعة عزيزي أفلا تظن أن الشركة مثلها مثل بقية الشركات هدفها الأساسي ربحي !!!
فإن لم تحقق الأرباح فما فائدتها !!!! كما ذكرت هذه ميزة في اللعبة علينا أن نبيقها في أذهننا عندما نعمل في تصميم الألعاب ((كم من المال سنجني من هذه اللعبة ))
 
ما أريد ذكره أيضا أن هذه اللعبة انتشرت في الخليج بشكل اساسي والسبب هو أن شعبنا وللأسف يملك الكثير من الوقت لإضاعته.

وائـــل..

مبتدئ  وائل الأشرم مشاركة 9

أما في 01 أيلول 2008 06:40 ص، فقد تنهد مؤيد مارديني بارتياح وهو يرد:

تسخرون أوقاتكم و أموالكم و خبراتكم (حسب الأخ وائل، اللعبة تحتاج إلى خبرة و هو ما يجده أجمل ما فيها) لمقاتلة الأعداء عن طريق الألعاب بينما يقاتلنا الأعداء حقيقةً!
 
لنلبس الخوذ ونهم للميدان لنحارب!!! (أمزح)

عزيزي هذا ما نفعله نحن هنا في هذه الشبكة ... نحارب من حاربنا ... ولكن علينا في البداية أن ننظر إليهم بأي سلاح حاربونا وكيف تمكنوا منا ومن قيمنا... كي نستطيع الرد وبأسلوب مماثل وقوي من خلال انتاج عربي مميز
 
ولكن علينا بالأول أن نبدأ بتطوير أنفسنا والاستفادة من تجاربهم ...
النقد جميل ولكن لا بد له أن يكون بناء وهادف لا مجرد كلمات ترمى استياءا من واقعنا الذي نعيشه  😄
 




في 01 أيلول 2008 06:40 ص، غمغم مؤيد مارديني باستغراب قائلاً:

بالمناسبة (رأي شخصي لا علاقة له بإدارة الموقع)، صحيح أن شعار هذا الموقع يحوي كلمة "ألعاب" و لكنه يحوي قبلها كلمة "مطوري"، لم أجد في هذا الموضوع أي شيء له علاقة باختصاص الموقع من تطوير\إنتاج\تصميم الألعاب.
 
إذا لنتساعدك سوية على تحليل هذه اللعبة وطرح مزاياها ومساوئها وماذا يمكننا أن نتعلم منها في سبيل تطوير الألعاب في شارعنا العربي

وائـــل..

خبير مشرف مؤيد مارديني مشاركة 10

بتاريخ 06 أيلول 2008 01:20 م، قطب Wael Al-Ashram حاجبيه بشدة وهو يقول:

دفع المال للشركة المنتجة لا يجعلك تفوز أبدا في اللعبة بل يساعدك في التطوير أكثر ومن مجاراة خصومكالتخطيط الصحيح والمثابرة هو ما يجعلك تربح أوكد لك !! لنقل أنه في كل صف مدرسة هنالك طلاب يحتاجون للمدرسيين الخصوصين ولكن هذا لا يعني أنهم الأوائل في صفك.
لم أقصد أنهم سيجعلوك *تفوز* في اللعبة، بل أقصد أنهم *سيساعدونك* بشكل كبير لتحقيق ذلك.


وفي 06 أيلول 2008 01:20 م، أعرب Wael Al-Ashram عن رأيه بالموقف كالآتي:

دعنا بعيدا عن اتهام اللعبة بشكل غير مبرر ! لو كانت سخيفة لما كان هناك 850 ألف لاعب عربي لها..
لم أتهم اللعبة بالسخف كلعبة، بل أقول أنها *أسخف* من أن تنفق مالك و وقتك عليها، هذا ما أقصده فقط.
ما أعتقده أن وجود العدد الفلاني من اللاعبين لا يجعل اللعبة غير سخيفة، هل تعرف عدد مدمني المخدرات في العالم؟! لن نستطيع أن نقول أن كثرة هؤلاء تعني أن المخدرات شيء جيد.


في 06 أيلول 2008 01:20 م، قال Wael Al-Ashram بهدوء وتؤدة:

أما عن المبالغ الطائلة المدفوعة عزيزي أفلا تظن أن الشركة مثلها مثل بقية الشركات هدفها الأساسي ربحي !!! فإن لم تحقق الأرباح فما فائدتها !!!!
أنا لم أتهم الشركة بالغباء باعتبار يأخذون أموال هؤلاء! أنا أتحدث عن الذين يدفعون تلك الأموال! بالطبع أظن أن غرض هذه الشركة الربح و لهذا وجدت، و لكن هذا لا يجعلني أسرع و أدفع أموالي لها.


في 06 أيلول 2008 01:20 م، عقد Wael Al-Ashram حاجبيه بتفكير وقال:

ما أريد ذكره أيضا أن هذه اللعبة انتشرت في الخليج بشكل اساسي والسبب هو أن شعبنا وللأسف يملك الكثير من الوقت لإضاعته
أوافقك الرأي تماماً، و لكن المسألة ليست في أن نتعلم من هذه اللعبة أو غيرها، دول الخليج الذين ذكرتهم هم من منع تسويق لعبة "قريش" الاستراتيجية و العربية في أسواقهم، و لكنني أجزم أن بطاقات "الذهب" الخاصة بهذه اللعبة تباع في تلك الأسواق و بدون قيود.


في النهاية، أرجو ألا تأخذ أي من الكلام السابق على محمل شخصي، و لكن كان يجب أن أوضح ما قلتُهُ حتى لا يلتبس الأمر على من سيقرأ كلماتي فيما بعد.

شكراً...

Moayad Mardini,
MSDN Forums Moderator