الشبكة العربية لمطوري الألعاب

مبتدئ  RED ALERT مشاركة 1

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
 
اريد تفصيل عن أنواع شركات الالعاب
 
ما الفرق بين
 
الشركات المطوره    ماذا تعني؟؟؟

الشركات الناشرة مثل Electronic Arts    ماذا تعني؟؟؟
 
 
 
لأني أود أن فتح شركه العاب عربيه ولاكن اريد ان اعرف تفاصيل و نوع نشاط الشركه وما الاختلاف بينهم
 
وهل اذا كان لدي شركه و صممت لعبه عربيه بأسم الشركه و كان محرك اللعبه مفتوح المصدر هل هناك مشاكل في نشر اللعبه ؟؟؟؟

محترف  انس مشاركة 2

السلام عليكم


الشركة المطورة هي الشركة التي قامت بانتاج اللعبة و تطويرها .
الشركة الناشرة هي التي تقوم بانتاج النسخ و بيعها .

هذا النظام يشبه لحد كبير نظام دور النشر ... هناك المؤلف و الدرا الناشرة للكتاب .


مثال :

اللعبة  :Okami
المنصة :ps2
الشركة المطورة :Clover

الشركة الناشرة :Capcom

اتمنى ان تكون قد استفدت

سلام

مبتدئ  RED ALERT مشاركة 3

----------
 
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
 




بتاريخ 21 مارس 2009 03:02 ص، قطب انس حاجبيه بشدة وهو يقول:

الشركة المطورة هي الشركة التي قامت بانتاج اللعبة و تطويرها .
الشركة الناشرة هي التي تقوم بانتاج النسخ و بيعها .

هذا النظام يشبه لحد كبير نظام دور النشر ... هناك المؤلف و الدرا الناشرة للكتاب .


مثال :

اللعبة  :Okami
المنصة :ps2
الشركة المطورة :Clover

الشركة الناشرة :Capcom



لماذا تقوم الشركه المطوره Okami بالسماح للشركه الناشره Capcom بنشر اللعبه لماذا لا تقوم هيه بنشر اللعبه؟هل هذا لان الشركه المطوره هي مملوكه لشركة Capcom ?
أو ان تكاليف النشر باهظة الثمن؟
أو أن هناك أسباب أخرى؟
 
تحياتي 
 
 
----------

محترف  انس مشاركة 4

السلام عليكم



وفي 20 مارس 2009 11:29 م، أعرب غانم راشد عن رأيه بالموقف كالآتي:

لماذا تقوم الشركه المطوره Okami بالسماح للشركه الناشره Capcom بنشر اللعبه لماذا لا تقوم هيه بنشر اللعبه؟هل هذا لان الشركه المطوره هي مملوكه لشركة Capcom ?
في اغلب الاحيان اذا كانت الشركة المطورة ملك للشركة التاشرة فان اسم الشركة المطورة سيكون نفسه اسم الشركة الناشرة .

اما عن السبب فساقول ان انتاج لعبة فن و تسويقها فن اخر ... ان الشركة المطورة يكون اكبر همها اناتج لعبة جيدة ، و لكن في النهاية سوف يكون لدى الشركة المطورة عدد بسيط من النسخ لا تكفي الطلب الموجود في السوق و لهذا نجد الشركات الناشرة التي تملك اموالا ضخمة (نسخ الاقراص طبع الكتيباة المرافقة للعبة الخ ). ان مفهوم الشركة الناشرة هو نفسه سواءا كان المنتوج كتابا ، البوم اغاني او برنامج او العاب .

اذا قام احد المغنين بانتاح البوم جديد ، و لم يعرضه على الشركات الناشرة لمثل هذا المنتوج ففي النهاية لن يستطيع المغني انتاج نسخ تكفي السوق .

مثال اخر : لنقل ان احمد قرر تطوير لعبة ما مع زملائه و الميزانية المحددة لانتاج اللعبة هي 35 الف دينار (كمثال فقط) ، بعد الانتهاء من تطوير اللعبة سيكون لاحمد خياران :

1- ان يقوم هو نفسه بدفع تكاليف النشر اي هو من يدفع  تكاليف الاقراص و نسخها و تكاليف الكتيبات و نكاليف النقل
2-ان يعرض منتوجه على شركة ناشرة و يتقاسم معها الارباح حسب العقد .

افرق بين الحلين هو ان الحل الاول سيقضي على جيب احمد (الا اذا كان يملك ثروة طائلة ) اما الحل الثاني سيوفر على احمد جميع تكاليف التسويق و يكتفي هذا الاخير بالاعداد للعبته القادمة في حين ان الشركة الناشرة تتكفل بتسويق المنوج حسب الطلب و حسب العقد .


عذرا على الاطالة اتمنى ان تكون قد استفدت

شكرا
سلام

مبتدئ  RED ALERT مشاركة 5

----------
 
مشكور أخوي أنس  أستفت منك كثيرا
 



في 21 مارس 2009 03:46 ص، قال انس بهدوء وتؤدة:

اما عن السبب فساقول ان انتاج لعبة فن و تسويقها فن اخر

أعجبني ردك 
 
ولاكن عندي استفسار ماذا لو كانت اللعبه على الانترنت
 
مثال .....
يعني لنفترض هناك شركه تعمل على لعبه و بعد الانتهاء قامت بوضع اللعبه في  موقع خاص للعبه
 و يمكن للاعبين تنزيل اللعبه مجانا و تجربتها على أن يكون متصل online و تجربته لمدة أسبوع  مثلا ثم يطلب من اللاعب أن يشترك في اللعبه بمبلغ معين 
 
هل هناك شركات تعمل على هذا النحو؟
 
تحياتي
 
 
----------

محترف  انس مشاركة 6

في 21 مارس 2009 12:09 ص، عقد RED ALERT حاجبيه بتفكير وقال:

هل هناك شركات تعمل على هذا النحو؟

نعم هناك شركات تعمل على هذا النحو ، هناك بعض الالعاب مثل  Runescape هذه اللعبة عبارة عن MMORPG  مجانية لكن النسخة او العضوية المجانية محدودة الامكانيات فاذا كان بامكان الاعب المشترك القيام ب 10 مهام فان اللاعب المشترك مجانا لن يتمكن بالقيام ب 10 مهام بل سيسمح له باستعمال 2 او 3 مهام فقط . هذا النوع من التسويق (ان صحت كلمت تسويق لهذا النوع) ذكي نوعا ما حيث انه يعرفك على اللعبة و امكانياتها و يدعك ترى امكانيات اللاعبين المشتركين و هذا لجعل اللاعب المجاني يتحمس للاشتراك خصوصا اذا كانت نسبة تقدمه في اللعبة معتبرة. (ملاحظة لعبة Runescape لا تتطلب تحميلا مسبقا )

النوع الاخر هو مشابه لحد كبير للنوع الذي سبقه حيث تكون اللعبة باكملها مجانية ،(في المثال السابق هناك مراحل من اللعبة غير مجانية ) و بالتالي حتى يستطيع المطور  توفير لقمة عيشه يقوم بانتاج ملحقات للعبة ، تختلف الملحقات بشكل كبير لكنها (حسب ما اظن) تقسم الى نوعين اساسين هما :

1-العتاد (ملموس اي واقعي) : مثل الميكرفون للتحدث في اللعبة او اجهزة التحكم المشابه لمقود السيارات (هذا النوع يستعمل بشكل اكبر من طرف الشركات الكبيرة )
2-الاضافات التي تخص اللعبة (غير ملموسة ): مثل الاسلحة الخارقة او الدروع او حتى شخصيات جديدة و ما شابه ذلك ، هذا النوع منتشر بشكل كبير .


هناك نوع اخر لم اجربه و هو تحميل نسخ تجريبية من الموقع ، ثم شراء اللعبة من نفس الموقع كمثال على ذلك منصة Steam   او Appelle store او Xboxlive ...الخ

ان اغلب المطورين الهوات يلجئون لحل البيع عبر الانترنت لان الشركات المطورة نادرا ان تقبل نشر لعبة مطورة من هاو ...ضف الى ذلك ان البيع عن طريق النت يوفر عليك متاعب كثيرة ، لن تكون مضطرا لنسخ الاقراص او طبع الكتيبات او النقل و ماشابه ذلك من مصائب ، فقط اصنع اللعبة ضعها في موقعك بنظام بيع محمي و انتهى الامر .


اتمنى ان تكون قد استفدت

شكرا

سلام

مبتدئ  RED ALERT مشاركة 7

شكرا أخي انس


 

وفي 21 مارس 2009 05:11 ص، قال انس متحمساً:

المطورين الهوات
 
 
ماذا تقصد  بالمطورين الهوات
 
هل تقصد  الشركات الصغيره او الجديده التي ليس لها سمعه عند شركات النشر؟ 
 
أود ان استفسر بعض العاب (  arcade  )  مع اني لا اعرف معناها
ويوجد هذا الصنف من الالعاب بكثره في شركات التي تبيعها على الانترنت
و من هذه الشركات هي Reflexive و Yahoo و BigFish و GameHouse
 
يبدو اني بالغت في الاستفسار
 
 
 
تحياتي ...

محترف  انس مشاركة 8

السلام عليكم



وفي 21 مارس 2009 01:41 ص، ظهر شبح ابتسامة على وجه RED ALERT وهو يقول:

ماذا تقصد  بالمطورين الهوات

بصفة عامة المطورون الهوات هم المطورون الذين لا يتخذون من انتاج الالعاب حرفة لهم او بالاحرى لم تسنح لهم الفرصة للانضمام الى فريق محترف او انشاء شركة تدخل سوق الالعاب .
و بنظرة اخرى المطور الهاو هو المطور الذي لا تعترف به الشركات المصنعة لمنصات الالعاب، اما المطور المحترف سواء كان فرديا (و هذا نادر جدا جدا ) فيمكنه التعامل مع هذه الشركات .
و بتعريف ثالث يمكن القو ل ان الهاو هو شخص يطمح لان يكون مطور العاب محترف .

ملاحظة : ان كلمة هاو لا تعني ابدا رداءة اللعب فو الله لقد رايت العاب هواة تفوق بعض الالعاب المتواجدة في السوق
ملاحظة : يتداول بكثرة مصطلح Garrage Game دلالة على الالعاب المطورة من طرف هواة .



أما في 21 مارس 2009 01:41 ص، فقد تنهد RED ALERT بارتياح وهو يرد:

هل تقصد  الشركات الصغيره او الجديده التي ليس لها سمعه عند شركات النشر؟ 
اذا استطعت انشاء شركة صغيرة كانت ام كبيرة فهذا يعني خروجك من دائرة الهواة الى دائرة الاحتراف ، فالهاو لا يملك شركة يعمل فيها .
اما عن سبب امتناع شركات النشر عن تسويق منتوجات الهواة فذالك حلرصا على الجودة و قد يكون احد الاسباب حماية الحقوق ،ضف الى ذلك انه يوجد الكثير من الهواة و قليل منهم من ينتج لعبة تحمل المعنى الكامل للكلمة .



في 21 مارس 2009 01:41 ص، غمغم RED ALERT باستغراب قائلاً:

أود ان استفسر بعض العاب (  arcade  )  مع اني لا اعرف معناها
في الحقيقة لا اعرف معناها ايضا ، لكن يمكنني شرح ما اعرف شخصيا عن هذه الالعاب ، لكنني لم افهم ما الذي تريد الاستفسار عنه حول هذا المصطلح هل هو ترجمة لغوية او كيفية تسويق او ... ارجوى التوضيح

بتاريخ 21 مارس 2009 01:41 ص، قطب RED ALERT حاجبيه بشدة وهو يقول:

يبدو اني بالغت في الاستفسار
لو كررت هذه الكلمة مجددا فلن احاول  مساعدتك ☺ ...يا اخي هذا المنتدى الحبيب مكان لنشر المعرفة  فاسئل كما تشاء ان عجزت انا عن الاجابة ستجد من هو افضل من مئات المرات يجيبك بصدر رحب ... اعينك و تعينني و نتعلم سويا اليس كذالك 😄 .


شكرا
سلام

مبتدئ  RED ALERT مشاركة 9

و عليكم السلام
 
 
شكرا لك على تجاوبك معي
 
كان استفساري عن العاب arcade هو
ان هذه الالعاب جيده في رسومها و طريقة لعبها ممتاز ولاكن
1- ما هو متوسط عدد افراد الفريق برأيك الذي يمكنه أن يصمم و يبرمج هذه الالعاب
2- هل يمكن جعل هذا النوع من الالعاب online
 
 
 
تحياتي...

محترف  انس مشاركة 10

السلام عليكم

في 21 مارس 2009 02:21 ص، غمغم RED ALERT باستغراب قائلاً:

شكرا لك على تجاوبك معي
 لا بل هذا واجبي


بتاريخ 21 مارس 2009 02:21 ص، قطب RED ALERT حاجبيه بشدة وهو يقول:

1- ما هو متوسط عدد افراد الفريق برأيك الذي يمكنه أن يصمم و يبرمج هذه الالعاب

من 1 الى 10 افراد حسب نوع اللعبة طول اللعبة و نوع الرسوميات و الزمن المحدد لانتاجها .
اغلب الاحيان تصمم هذه الالعاب اذا كانت ثنائية البعد من طرف شخصين او ثلاثة  مبرمج مصمم الصور مصمم الصوت .



وفي 21 مارس 2009 02:21 ص، أعرب RED ALERT عن رأيه بالموقف كالآتي:

2- هل يمكن جعل هذا النوع من الالعاب online
نعم يمكن اتذكر انني كنت العب لعبة  bomberman مع اشخاص حقيقين ... اغلب انماط الالعاب يمكن جعلها اون لاين بل و يفضل ذلك لاضافة المزيد من المتعة .

ان  كانت لديك استفسارات اخرى تفضل بطحرها